اكتشاف مقبرة جديدة في مصر

5 arabic-07

اكتشاف مقبرة جديدة في مصر! تعرف على المزيد عن “حتبت”

اكتشف علماء الآثار مقبرة جديدة بالقرب من أهرامات الجيزة، تعود إلى ٤٠٠٠ عاماً مضى. وقد تكون قرأت عن هذا الاكتشاف بالفعل، ولكن إن لم تكن قرأت عنه بعد، يستحق الأمر القليل من وقتك للتعرف على هذا الاكتشاف الرائع والذي سيقوم بإنعاش حركة السياحة في مصر.

إن ما يعد مذهلاً في هذا الاكتشاف، أن آخر مهمة اكتشاف لعلماء الآثار كانت في عام ١٨٤٢. لذا، يمثل الاكتشاف الأثري الأخير بداية رائعة للعديد من الاكتشافات القادمة في المستقبل.

تقع المقبرة التي تم اكتشافها حديثاً في المقبرة الغربية، ومن المتعارف عليه أن المقابر التي تقع في هذه المنطقة تعود للمملكة القديمة.

ويقال أن صاحبة المقبرة تحمل اسم ” حتبت”. ويعتقد علماء الآثار أن “حتبت” تنتمي إلى الأسرة الملكية في عهد الأسرة الحاكمة الخامسة أو في عهد قريب من عهد الأسرة الملكية.

ما هي القصة وراء اكتشاف “حتبت”؟

تم هذا الاكتشاف خلال مهمة التنقيب التي كان يقودها الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار.

ما الذي نعرفه عن اكتشاف مقبرة “حتبت”؟

يقال أن “حتبت” كانت امرأة ذات مكانة اجتماعية رفيعة في عهد العائلة المالكة المصرية القديمة، حيث كانت مسؤولة كبيرة في القصر الملكي في نهاية الأسرة الخامسة. وكما كان الحال مع الكثير من المناصب الرفيعة القديمة وقتذاك، فإن “حتبت” قد خدمت أيضاً ككاهنة للآلهة “حتحور”؛ وهي آلهة الخصوبة والموسيقى والرقص.

كيف يبدو شكل المقبرة؟

وفقاً لموقع ناشيونال جيوجرافيك، فإن المقبرة تبدو كالآتي: “أظهرت تقارير وكالة فرانس برس، أن اسم ولقب “حتبت” يبدوان منقوشان على حوض تنقية. وتم تزيين المقبرة برسومات رائعة محفوظة. وتضمنت الرسومات مشاهد لـ “حتبت” وهي تمارس الصيد البري والبحري وصور لأشخاص يقومون بعملية إذابة الحديد، وتصنيع منتجات من الجلود، وأشخاص آخرون يرقصون. بالإضافة إلى رسومات غير تقليدية لقرود كان يتم اقتنائها كحيوانات أليفة وقتها.

وكان يبدو في أحد الرسومات قرداً يلتقط ثمرة فاكهة ويحمل سلة، وفي رسمة أخرى بدا قرداً آخر يرقص أمام الأوركسترا. وقد ذكرت ناشيونال جيوجرافيك أنه ووفقاً لجريدة الأهرام، فإنه تم اكتشاف رسمة واحدة سابقاً لقرد يرقص أمام عازف جيتار، في مقبرة تعود للقرن الثاني عشر في سقارة. من يعرف ماذا ستجلب لنا مهمة التنقيب القادمة!

Salma Haridy

"I’m an Editor since 2012 and a Senior Content Editor since 2017. My writings covered economic, business, technological, medical, lifestyle, relationships, motherhood and family fields. Writing is my passion and my career path."

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.