العلامات التي يجب التخوف منها مع رضيعك

5 arabic-07
Instagram

كل أم جديدة تعلم مدى صعوبة التواصل مع طفلها. في البداية ، يبكي الطفل مما يوجب عليك معرفة ما الذي يحتاجه. هل هو الحفاض؟ هل هو جائع؟ تمر بك ألاف من الأفكار المثيرة للقلق. لا تقلقي، عندما يبلغ سن الثالثة أو الرابعة، سوف يستطيع التعبيرعن احتياجاته بطلاقة أكبر.

و لكن لم القلق لسنوات طالما هناك بعض المؤشرات والعلامات التي من شأنها مساعدتك في فهم ما يريده رضيعك. اقرئي النقاط التالية:

علامات الجوع

على الرغم من أن أهم و أبرز علامة للجوع هي البكاء ، إلا أنها واحدة من العلامات المتأخرة التي يتبناها طفلك بعد أن يصبح شديد الجوع. لا تنتظري حتى يبكي من أجل تلبية احتياجاته. إليك بعض العلامات المبكرة للجوع:

  • وضع يديه أو قدميه في فمه
  • مص اصبعه أو يده
  • دوران الرأس
  • ابقاء الفم مفتوحا أو فتحه كثيرا 

الانتباه إلى هذه العلامات سوف يسهل عليك فهم مدى جوع طفلك و متى يجب عليك إطعامه دون حاجاته للبكاء.

أعراض المرض

قد تشيرعلامات أخرى إلى أن ابنك مريض و تبدو عليه بعض أعراض المرض . لا داعي للقلق ، معظم هذه الأعراض لا تحتاج لأكثر من زيارة لطبيب الأطفال. لذا ، راقبيه عن كثب للتأكد من أنها أعراض بسيطة، و في حال ملاحظة أمور غير طبيعية باشري بالتواصل مع طبيبه.

الحمى هي أكثر الأعراض المرضية شيوعًا للرضع و حديثي الولادة. تختلف درجة الحرارة من فئة عمرية إلى أخرى. إنه أمر ينذر بالخطر عندما تتجاوز درجة حرارة الجسم عند قياسها من المستقيم 38 درجة. في حين ينبغي ألا تزيد درجة حرارة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-6 أشهر عن 38.3 درجة.

يمكن تشخيص الجفاف عن طريق مراقبة فم طفلك. هل يبدو جافاً؟ كما أن الأطفال الرضع الذين يعانون من الجفاف، والذي يعيشون في بيئة حارة، لا يبللون حفاضاتهم كما يفعلوا قرائنهم. و قد تلاحظين بكاءهم  دون دموع، و هي واحدة من علامات احتياج طفلك للمزيد من السوائل.

بالرغم من أن الإسهال شائع جدًا عند الرضع ، يجب أن تراقبي عن كثب ما إذا كان هناك أي دم في براز رضيعك. أيضاً، إذا كان البراز سائل جداً، ذلك قد يكون مؤشر على الجفاف.

القيء لا يعني أن يخرج ابنك بعض الحليب من فمه. إذا كان طفلك يتقيأ بشكل متكرر ، أو إذا كان القيء يحتوي على الدم ، فعليك زيارة الطبيب فوراً. تذكري أن القيء المستمر يسبب الجفاف.

طريقة التنفس تشير إلى الكثير من الأمور. صعوبة التنفس تستدعي الذهاب إلى المستشفى ، العلامات المبكرة لذلك تتضمن أخذ الأنفاس القصيرة. إلى جانب ذلك ، عندما يتجوف جلد الطفل بشكل ملحوظ فوق طوق الرقبة أو في الجزء العلوي من البطن أو عندما يتحول لون شفاهه إلى الأزرق ، سوف تحتاج إلى أخذه على الفور إلى الطوارئ. تذكر أن نقص الأوكسجين في عمر مبكر يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة في المستقبل.

علامات متعلقة بالنوم

ينام الأطفال بطرق مختلفة وفي أوقات غير محددة. ومع ذلك ، يمكننا معرفة مدى راحتهم و عمق نومهم بمراقبة بعض العلامات التي تظهر عليهم.

مثلاً ، ينام طفلك بشكل عميق إذا كانت أذرعه وساقيه مسترخية ومتدلية. لا يتحرك معظم الأطفال كثيرًا أثناء نومهم العميق ولن يستيقظون بسهولة. يعتبر التنفس بثبات و انتظام مؤشرًا على النوم العميق.

و على العكس تماماً، فإن التحرك قليلاً هو أحد العلامات التي تدل على أن رضيعك لا ينام نوماً عميقاً، إنما يأخذ قيلولة.

أسباب تجعل ابنك يستيقظ خلال النوم

بخلاف السبب الواضح و هو حصوله على قسط كافٍ من النوم ، قد يعكس الاستيقاظ احتياجات مختلفة لطفلك. في الأشهر الأولى من حياة طفلك، سيكون الاستيقاظ علامة لواحدة من الأمور التالية: الجوع أو ارتفاع درجة الحرارة أو المرض. من الطبيعي أن يستيقظ طفلك طوال الليل لتستيقظي مع صرخاته. نظراً لمعدته الصغيرة ، يجب إطعام الرضيع حوالي 10 مرات في اليوم.

تحققي ما إذا كان طفلك يتعرق، أحيانًا قد تبالغين في لبسه في الشتاء. كل ما عليك القيام به هو إضافة طبقة واحدة إلى عدد الطبقات التي ترتدينها لتشعري بالدفء. لذا ، إذا كنت ترتدين طبقتين ، يجب أن لا تزيد ملابس ابنك عن 3 طبقات.

التسنين

من المرجح أن تظهر لطفلك أسنانه الأولى عند بلوغه سن الستة أشهر. هذه المرحلة مليئة بالعلامات والأعراض المختلفة التي قد تقلقك في البداية. يبدأ معظم الأطفال في الترويل (نزول اللعاب)، ويمضغون كل ما هو أمامهم ، ويفركون وجههم وأذنيهم ، و قد تلاحظين تضخم في اللثة، والتهيج ، والنوم غير المنتظم. كما قد تصل الأعراض إلى رفض طفلك الطعام.

ضع في اعتبارك أن الحمى لم تثبت أبداً أنها من أعراض التسنين ، وقد يعاني طفلك من ذلك لأنه يميل إلى مضغ أي شيء يمكنه الوصول اليه ،مما يعرضه للفيروسات والجراثيم.

Roqayah Tbeileh

Roqayah is the Head of Content Marketing at one of the leading social media monitoring companies in the region. She worked for numerous years in many disciplines of marketing and research, but remained very loyal to her first passion; writing. She's constantly interested in learning something new, she's also interested in holistic health, world religions, apologetics, dancing, and music.

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.