حوار مع ياسمين نظمي

5 arabic-07
Instagram

ما هى حكاية ياسمين نظمي؟ // من هى ياسمين نظمي؟

  • ياسمين نظمي هى رائدة أعمال ومؤلفة وطباخة. هى مؤسسة كاجو “KAJU”، الماركة الأولى والوحيدة في مصر المهتمة بالمنتجات النباتية الغير معدلة. أصدرت ياسمين أول كتاب طهي مخصص للأكلات النباتية وأيضاً الأكلات التي لا تسبب الحساسية  في مصر في عام 2017 تحت عنوان “Happy Belly” أو البطن السعيدة.

أخبرينا المزيد عن كتابك Happy Belly

  • Happy Belly – هو كتاب يحتوى على مجموعة من الوصفات المفضلة لدي، كلها بدون لحوم، منتجات البان، جلوتين أوسكر. لقد بدأت العمل على هذا الكتاب في 2016، على الرغم من اني قمت باعداد بعض الوصفات منذ عام 2013 عندما كنت اقوم بتحضير مطعمي المخصص للنباتين (The vegan kitchen) – أغلق عام 2015 – . ببساطة الوصفات التي بالكتاب هى التي أعطتني بطن سعيدة! لقد كنت اعاني دائماً من اضطرابات بالمعدة وحساسية شديدة من بعض الأطعمة منذ ان كنت طفلة ، واستغرقنى الأمر لسنوات لاجد ذلك التوازان مع الطعام. ومع ذلك، ذلك التوازن دائم التغير مع الوقت، ويصبح الأمر معقد نوعاً ما لتجد ما هو مناسب لك وخصوصاً ان كانت معدتك بتلك الحساسية.
  • لقد ألفت هذا الكتاب لأساعد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية واضطرابات المعدة وأن يدركوا انه هناك العديد من الوصفات التي يمكن طهيها بالنباتات المزروعة في مصر.

ما هى فلسفتك في الأكل؟

  • فلسفتي في الأكل هى ان اتناول كل ما هو مناسب على كل المستويات: جسدي وعقلي ونفسي. يمكنك الشعور بالجزء الجسدي على الفور؛ مثلاً: الشعور بالايجابية والتوازن أو الشعور بالخمول والانتفاخ بعد الأكل. يتعلق الجزء العقلي بالبحث الذي تقوم به وما تعرفه عن الأطعة التي تتناولها؛ على سبيل المثال: معرفة ما يحتويه منتج معين من فوائد غذائية أو معرفة كيف يزرع الطعام العضوى على عكس الزراعة المكثفة. الأمر متعلق باتخاذ قرارات منطقية بناءً على تلك المعلومات المتاحة على الانترنت وبالمجان! في الواقع، هذا الجزء مهم جداً ولم ينتشر الا مؤخراً. نحن نستحق ان نكون على علم بكيفية نمو المنتجات وتعبئتها ونقلها، لأن كل هذه المراحل تؤثر على صحتنا بشكل مباشر. (اذا كنت تشعر بالفضول، فابحث عن Bisphenol-A).
  • اما بالنسبة للجزء النفسي، فعلينا ان نكون حساسين لما تحمله الأطعمة المختلفة من طاقة؛ على سبيل المثال: اذا كنت تشعر بالحزن أو الوحدة، ستميل الى تناول أطعمة غير صحية، وهذا مقبول، ولكن ماذا لو يمكنك الشحصول على نفس الشعور بالرضا بتناول شئ صحي ودافئ؟ مثال صغير على ذلك: بدلاً من تناول الدونات، يمكنك ان تشعر بالراحة ايضاً عند تناول البطاطا المخبوزة. ولكن ماذا انت كنت غاضب؟ مشاعرك الغاضبة بالداخل تحتاج لان تهدأ بطعام بارد غير معدل (وليس حار!). هناك ايضاً قاعدة اخرى ليد وهى ان اترك الأشياء بسيطة على قدر المستطاع، في الغالب هذا يجعل الطعام اكثر صحية وأسهل عند التحضير والتنظيف بعد ذلك.

ما هى النباتية – Veganism وكيف تؤثر على حصتنا؟

  • النباتية – Veganism هى اختيار اسلوب للحياة خالي من اي لحوم حيوانية والمنتجات القادمة من الحيوانات (الألبان، العسل، الصوف وغيرها). عندما تتبنى اسلوب حياة نباتي، يمكنك التخلص من الأمراض، خسارة الوزن، تحسن المزاج وبناء العضلات ان اردت. هذه الاختيارات في العموم تجعل عملية الهضم أسهل على عكس النظام الغذائي الملئ باللحوم ومنجات الألبان، بالرغم من ذلكن فهذا النظام الغذائي شخصي، فيمكن ان يكون الشخص نباتي ولكنه يتناول الكثير من الأطعمة ذات قيمة غذائية فقيرة؛ ولذلك فمن المهم تناول الأطعمة ذات قيمة غذائية عالية بجانب الكثير من الخضروات والفاكهة للحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجها! الموضوع ليس أبيض او أسود كلياً، فهناك أشخاص نباتية صحية وأخري تعتمد على الاطعمة الغير صحية. وأعترف انه احياناً استمتع بالأطعمة الغير صحية، نحتاج ان نكون أكثر مرونة مع عدم الضغط على انفسنا طوال الوقت. في النهاية، نحن مختلفون ومن المستحيل ان ينجح نظام غذائي واحد مع الجميع.

ما الذي دفعك لتبني نظام غذائي نباتي؟

  • أحاول دائماً ان اتناول منتجات غير مصنعة أو معدلة على قدر المستطاع، وأحياناً أضيف البيض النيء إلى نظامي الغذائي لأنني أرفض أن اتناول مكملات B12 الغذائية (والتي تعتبر أساسية للنباتين لأن فيتامين B12 لا يوجد في الكثير من النباتات). فأنا ببساطة لا أريد ان اعتمد على الحبوب لأكون بحالة جيدة، بالنسبة لي هذا ضد خطتي الغذائية. الأطعمة النية والغير معدلة تعطي الكثير من الطاقة جسدياً وعقلياً. أشعر بالرضا أكثر عند تناول وجبة تحتوى على مكونات غير مطهية، حتى انني أشعر بالعناصر الغذائية تسري بجسدي أكثر مقارنة بتناول وجبة مطهية. ومع ذلك، أنا لا أحب التعصب، واستمتع بالبسكويت والخضروات المشوية من وقت لآخر! بالرغم من عدم مقدرتي على الالتزام بنظام غذائي يعتمد على الأطعمة الغير المطهية 100% من الوقت، أشعر بالكسل عندما اتناول وجبات مطهية 100%، لذلك أجد توازني في تناول 90% غير مطهي و10% مطهي… وتوازن كل شخص سيكون مختلف! يمكن لهذه النسبة ان تتغير آيضاً بتغير المواسم.

كنباتية في مصر، هل تجيدين صعوبة في العثور على مطاعم مناسبة؟

  • أنا لا آكل بالخارج ابداً. وليس بسبب انني لا اجد وجبات نباتية، ولكني لا أحب كيف يتم تحضير وطبخ الطعام في أغلب المطاعم هنا. أظن أن المكونات في أغلب الأوقات لا تكون طازجة، الوجبات اما تكون غير مطهية كفاية أو مطهية زيادة عن اللازم أو بها الكثير من الزيت. بالإضافية الى ان الطريقة الآلية التي تدار بها المطاعم تجعل الطعام مطهو تحت ضغط وليس عن حب، تشعر بذلك على الفور وهذا طبعاُ يؤثر على الطعم. بالطبع هناك بعض الاستثناءات، افضل المطاعم الصغيرة التي تمتلكها عائلات حيث أنه من السهل مراقبة جودة الطعام والجو العام يكون أكثر دفئاً. في العموم، أجد انه الآن يوجد العديد من المطاعم التي تهتم بتقديم وجبات نباتية! بالرغم من أن الوضع يحتاج للكثير من التحسن، فأعتقد ان تلك خطوة جيدة يمكن ان تشجع المطاعم الأخرى على تقديم قائمة طعام نباتية.

اخبرينا عن موقف مضحك حدث لك خلال تلك الرحلة

  • لا يصدق عملائي في الغالب ان منتجاتي خالية من السكر بشكل كامل، (استخدم البلح فقط)، وفي بعض المرات، دخلت في نقاش لعدة دقائق مع عملاء محتملين لاقنعهم ان الآيس كريم الذي اعده لا يحتوى على سكر!

اذا كان بامكانك اعطاء نصيحة واحدة للنباتين الجدد، ماذا ستكون؟

  • كل الكثير من الخضراوات والفاكهة وراقب نسبة البروتين التي تتناولها! تحتاج لأن تراقب البروتين حوالي أسبوع، وهناك الكثير من تطبيقات الموبايل التي يمكن ان تساعدك، الى ان يكون لديك فكرة عن كيفية الحصول على كمية مناسبة من البروتين دون بذل الكثير من الجهد. في الواقع، الموضوع ليس صعباً إلى هذا الحد ولكنك تستحق ان تعرف ما الذي تأكله.

ماذا تقولين لمن يريدون أن يصبحوا نباتين ولكن يجدون صعوبة في ذلك؟

  • لا تتسرع! وابدأ رحلتك بالتدريج، ابدأ بقطع أنواع اللحوم، ربما يمكنك ابقاء البيض والأسماك لفترة أطول، أو تقليلهما لمرة واحدة في الاسبوع حتى تجد توازنك. شئ آخر، لا تستمعوا لكل ما تشاهدونه على اليوتيوب، فهناك الكثير من المعلومات الزائفة المنتشرة. استمع الى جسدك، ثقف نفسك عن الأطعمة المختلفة، وتناول ما يجعلك تشعر بالتحسن.

كونك تتبعين هذا النظام الغذائي، ما الذي تتطمحين للوصول اليه ولماذا؟

  • هدفي ان اصبح متسقة أكثر مع جسمي. منذ أن قطعت اللحوم ومنتجات الألبان وأنا أشعر ان جسمي يعطيني اشارات لقطع المزيد من المنتجات (لن أزعجكم بالقائمة الطويلة لكنها أطعمة تتراوح من الأناناس للشعير للقرنبيط للحمص). تتحدث أجسادنا الينا باستمرار أو بمعنى آخر معدتنا تتشكي في الغالب ولكننا لا نستمع لهذه العلامات؛ ولكن عندما نبدأ بتناول منتجات طبيعية ووجبات بسيطة، تصبح متطلبات أجسامنا أكثر وضوحاً. تناول الخضراوات والفواكهة جعلني أشعر بتواصل أكثر مع كوكبنا. بالرغم من أنني كنت على وعي بالبيئة قبل أن أغير نظامي الغذائي، ولكنني أشعر أنني مهتمة أكثر الآن وأحاول على قدر المستطاع ان أقلل من استهلاكي للبلاسيتك. وآيضاً أريد أن اتعمق أكثر في علم الزراعة المعمرة فأنا حاصلة على شهادة بها، ولكنني أريد أن آخذ خطوة للأمام وأتمني في يوم ما أن اتناول كل وجباتي من حديقتي.
Menna El-Baz

"My name is Menna, Mass Comm graduate, passionate writer and a pole dance addict. When I'm not writing or dancing, I will probably be reading or binge watching TV series

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.