مفاتيح التواصل لصداقتك مع ابنك المراهق

5 arabic-07

تعتبر المراهقة مرحلة حرجة من حياة ابنك أو ابنتك. تحتاج هذه الفترة الانتقالية من معاملته كونه طفلاً إلى أن يصبح راشدًا يحتاج إلى مساحته الخاصة و أكثر اعتمادا على نفسه.  في هذه الأوقات، أنت تتحول من الوالد إلى صديق. إليك بعض النصائح التي ستسمح لك بتكوين صداقة مع ابنك المراهق.

احفظ أسراره

من المهم ألا تتحدث عن أبنائك من وراء ظهورهم. يمكنك اكتساب و خسارة ثقتهم بك ببقائك على هذه النقطة؛ لا تخبر أحد عن أسرارهم أو تناقش مشاكلهم مع الآخرين. افشاء أسرارهم سيكون له تأثير سلبي على علاقتك مع ابنك.

اختر الأوقات المناسبة

كنت ترغب في الدردشة مع ابنك المراهق ولكنك لا تستطيع أن تجد الوقت المناسب للقيام بذلك. اختر الوقت المناسب للحصول على كل التفاصيل التي تود معرفتها. من الطبيعي أن يكون طفلك غير منفتح بشأن أخباره وما يدور في ذهنه أثناء مشاهدته التلفاز مثلا، لذلك عليك انتقاء الوقت الذي يمكنكما التحدث عن التفاصيل دون أن يقوم هو بتخبئة بعض التفاصيل.

احصل على احترامه

لا تستخدم معهم صيغة الأمر نهائياً، امنحهم الخيار في عمل أي شيء تود لو يعملوه. إذا كنت صارمًا، فمن المرجح أنه لن يُسمح لك أن تكون جزء من تفاصيل حياته . يقول الخبراء أن المراهقين أكثر احتراما لمن يعطيهم الاختيار في شؤون حياتهم.

استمع لهم قبل اعطائهم الحلول

بما أن التواصل هو مفتاح صداقتك مع ابنك المراهق ، سوف تحتاج إلى أن تكون مستمعاً جيداً. ينتقل معظم الآباء إلى تقديم الاقتراحات و الحلول  لأنهم يشعرون بأنهم ملزمون بحل مشاكل أطفالهم. سيؤدي ذلك فقط إلى شعور ابنك بالضيق و عدم إخبارك بما يمر به.

احترم شخصيته المستقلة

يبدأ الأطفال في سن المراهقة في الشعور بالمسؤولية ويتصرفون على ذلك الأساس. بما أنك أحد الوالدين، يجب عليك التعامل معهم بالطريقة التي يتعامل بها أصدقائهم إلى حد ما، وليس بالطريقة التي تتعامل بها أنت مع أصدقائك. لذلك عليك احترام استقلالية شخصيتهم حيث أن ذلك أحد أهم الثوابت التي يقدرها المراهقون فيمن حولهم. 

Roqayah Tbeileh

Roqayah is the Head of Content Marketing at one of the leading social media monitoring companies in the region. She worked for numerous years in many disciplines of marketing and research, but remained very loyal to her first passion; writing. She's constantly interested in learning something new, she's also interested in holistic health, world religions, apologetics, dancing, and music.

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.